اجتماعياتاقتصادالسوقالعالمتقاريرمحافظاتمصرمقالاتمنوعات

موجز لأهم الأخبار والأحداث السياحية

 

 

كتبت : هبة الله عابدين

 

 

نقدم لقراءنا الأعزاء موجز لأهم الأخبار والأحداث السياحية نظرا لان السياحة هي من أهم أعمدة الاقتصاد بالدول واخبارها تهم الكثير من القراء…

موجز لأهم الأخبار والأحداث السياحية….. 

 

-أخبار السياحة 

 

-كشفت جداول تشغيل مطار مرسى علم الدولى، أمس السبت، عن أكبر وصول سياحى خلال الأسبوع بواقع 38 رحلة طيران دولية، من بين 143 رحلة يستقبلها المطار خلال الأسبوع الحالي 

-أعلنت توب هوتيلز العالمية الروسية عن قائمة أفضل المنتجعات المصرية وجاء منتجع الباتروس بلو سبا بالغردقة التابع لمجموعة بيك الباتروس فى المركز الأول على مستوى مصر

 

-اعلنت الشركة الوطنية “مصر للطيران” اليوم السبت عن تسيير 25 رحلة جوية بواقع 12 رحلة القاهرة – جدة و12 رحلة القاهرة- المدينة المنورةو1 رحلة القاهرة – الطائف

-محافظ مطروح: إستقبل مطار مرسي مطروح الدولي، 26 رحلة طيران سياحية منذ بداية الموسم الصيفى السياحي من شهر مايو الماضي 2024.

 

-مديرو الفنادق بالغردقة: تلقي السائحين الألمان التابعين لشركة FTI الألمانية، التى أعلنت إفلاسها إخطارات من السفارة الألمانية لدى القاهرة تتضمن شهادة ضمان تفيد بأن جميع تكاليف الفندق والتنقلات المدفوعة سيتم ردها كاملة عند تقديم وثيقة التأمين.

 

-وكالات: وصل إجمالى مديونية شركة FTI لصالح مُلّاك الفنادق والقرى السياحية فى البحر الأحمر إلى 125 مليون يورو، إذ تتراوح لكل فندق ما بين 35 ألفًا و11 مليون يورو.

 

-حلقت من أرض مطار رحلات البالون الطائر بمحافظة الأقصر اليوم 25 رحلة بالون أقلت على متنها حوالي 520 سائحا من حول العالم، فى أجواء من البهجة والفرحة بالبر الغربي.

 

-اعلنت شركة الطيران “إير كايرو” عن تسير أولي رحلاتها الجوية إلى مطار إسطنبول صبيحة

-ستقوم شركة إير كايرو بتشغيل رحلات القاهرة (CAI) إلى إسطنبول صبيحة كوكجن (SAW) مرتين في الأسبوع، كل خميس وأحد، باستخدام طائرة Embraer E-190 LR بسعة 109 مقاعد.

 

-أصبحت شركة طيران إير كايرو خامس شركة طيران تعمل على خط إسطنبول صبيحة كوكجن – القاهرة، بعد طيران النيل والعربية للطيران مصر القاهرة (CAI)، إلى جانب خط بيجاسوس وأجيت القاهرة – سفنكس (SPX).

 

-توقعت شركة الطيران “إير كايرو” ان تساهم رحلاتها الجوية الجديدة الي مطار اسطنبول صبيحة بـ 13 ألف مسافر إضافي طوال بقية العام.

 

-صرح “أشرف عليوة” رئيس مجلس إدارة شركة “inter point” للسياحة إن مصر لم تحصل حتى الآن على نصيبها العادل من السياحة الصينية.

-أكد رئيس مجلس إدارة شركة “inter point” للسياحة أن الصين هي السوق الأعلى تصديرا للسائحين في العالم بواقع 150 مليون سائح سنويا وتستقبل منهم مصر ما لا يزيد عن 250 ألف سائح فقط.

 

-رئيس مجلس إدارة شركة “inter point” للسياحة:بدأت الشركات المصرية تنظم رحلات صينية بالفعل لشرم الشيخ ودهب والصحراء البيضاء وسيوة والواحات والإسكندرية.

-أكد رئيس مجلس إدارة شركة “inter point” للسياحة أن الشركات الصينية تسأل دائما عن مقصد العلمين والساحل الشمالي لكن ارتفاع الأسعار هناك لا يزال حائلا دون التوافد بسبب محدودية الغرف الفندقية.

 

-نوه رئيس مجلس إدارة شركة “inter point” للسياحة

 إلى أهمية الاهتمام والتركيز على زيادة الطاقة الفندقية خاصة في الأقصر وأسوان والقاهرة والغردقة 

-رئيس مجلس إدارة شركة “inter point” للسياحة: تحتاج خطوط الطيران أيضاً لزيادة حتى بعد إعلان خطوط الخليج “مباشر” والأثيوبية والكينية والأوغندية “غير مباشر” عن تسيير رحلات العام الحالي من الصين تمر بمصر.

 

-رئيس مجلس إدارة شركة “inter point” للسياحة: لايمكن زيادة مقاعد الطائرات دون زيادة الغرف الفندقية، ولذا يجب العمل على الشقين بالتوازي، فمصر دولة سياحية ساحرة يمكنها جذب ملايين الصينيين والآسيويين العاشقين لحضارتها.

-رئيس مجلس إدارة شركة “inter point” للسياحة: يجب توفير المتطلبات السياحية الأخرى بجانب شركات السياحة، كما يجب مكافحة ظاهرة حرق الأسعار للحفاظ على قيمة المنتج”.

 

-رئيس مجلس إدارة شركة “inter point” للسياحة: تقبلت شركات السياحة زيادة ضريبة المبيعات ولكنها رفعت سعر البرنامج السياحي ولكن يجب النظر أيضا لمكاسب أخرى عديدة منها التشغيل والتوظيف، وزيادة المدخل من العملة الصعبة وكذا تشغيل المطاعم والبازارات.

 

-رئيس مجلس إدارة شركة “inter point” للسياحة: هناك إيجابيات عديدة شهدته السياحة المصرية خلال العامين الماضيين، ومنها طرح التأشيرة المصرية أون لاين للصينيين، وتحويل المدفوعات بالمواقع الأثرية إلى نظام الدفع الإلكتروني والقيام بمشروع تاريخي لتطوير الطرق البرية وتسهيل الوصول، وربط المدن الشاطئية بالأثرية، وافتتاح متاحف في الغردقة وشرم الشيخ والمطار.

-رئيس مجلس إدارة شركة “inter point” للسياحة: نجحت دبي في استقبال 500 رحلة طيران من الصين في الأسبوع الواحد بينما تستقبل مصر 90 رحلة فقط في المتوسط منها 40 رحلة مباشرة”.

 

-رئيس مجلس إدارة شركة “inter point” للسياحة: تستقبل إمارة دبي 2 مليون سائح صيني سنويا، ويرجع ذلك لتعدد الأنشطة وسهولة الوصول عبر خطوط طيران عديدة، ويصل إنفاق السائح في المتوسط لنحو 2000 دولار، ومدة إقامته لنحو 10 أيام

 

-التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية مع الدكتورة كابو فيردي، وزيرة صحة دولة الرأس الأخضر، لبحث سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الرعاية الصحية بين البلدين، وذلك على هامش فعاليات ملتقى صحة أفريقيا Africa Health ExCon 2024.

 

-وكالات: من المقرر أن تسير مصر للطيران غداً الأحد الموافق 9 يونيو 17 رحلة جوية بواقع 10 رحلة القاهرة – جدة، و6 رحلة القاهرة- المدينة المنورة، ورحلة القاهرة – الطائف.

 

-انتهت مجموعة إي فاينانس من رقمنة 78 متحفاً وموقعاً أثرياً والتحول تدريجياً إلى التعامل بوسائل الدفع الإلكترونية والتي وصلت نسبته مع بداية عام 2024 إلى 99.6% من إجمالي المتحصلات مما حقق السرعة والدقة في عمليات التحصيل. 

 

-مجموعة إي فاينانس: بلغت أعداد التذاكر المباعة إلكترونياً في عام 2021 نحو 178.554 تذكرة إلكترونية، وفي عام 2022 بلغت 7.819.703 تذكرة إلكترونية، و في عام 2023 بلغت 18.842.234 تذكرة إلكترونية، و خلال الأربع شهور من العام الجاري بلغت 6.396.231 تذكرة إلكترونية.

 

-مجموعة إي فاينانس: تم تركيب وتشغيل 16 ماكينة للخدمة الذاتية للحجوزات في مختلف المواقع الأثرية، ومن المتوقع الانتهاء من تركيب 100 ماكينة للخدمة الذاتية في أكثر من 20 موقع، بالإضافة إلى المكاتب الخاصة بحجوزات شركات السياحة مع نهاية 2024

 

-مجموعة إي فاينانس: نسعي لتنفيذ تطبيق إلكتروني على الهاتف المحمول، يمكن من خلاله حجز تأشيرة الدخول الى مصر، وحجز كافة الخدمات السياحية والتي تتضمن تيسير حجز تذاكر دخول المواقع الأثرية والمتاحف من الهاتف وحجز المنشآت الفندقية والمطاعم السياحية

 

-اغلقت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية 3 منشآت فندقية لمخالفتها الضوابط بالإسكندرية

 

-أعلنت شركة مصر للطيران عن تدشين خطوط جديدة داخل القارة السمراء خلال شهر يوليو القادم، وهم مقدشيو عاصمة الصومال وأبيدجان عاصمة كوت ديفوار وكذلك خط إلي جيبوتي.

 

-من المخطط ان تقوم مصر للطيران بتسيير رحلات جوية إلى العاصمة الإيڤوارية أبيدچان اعتبارا من 9 يوليو المقبل بواقع ثلاث رحلات أسبوعياً أيام الأحد والثلاثاء والجمعة.

-من المقرر أن تقوم شركة مصر للطيران بتسيير رحلات جويه تربط بين جيبوتي ومقديشو ابتداءً من 11 يوليو وحتى نهاية الجدول الصيفى بمعدل رحلتين اسبوعيا بخط سير (القاهرة – جيبوتي – مقديشو – جيبوتي – القاهرة).

 

-أعلنت طيران الإمارات عن توقيع اتفاقية لتبادل الرموز مع شركة “كوندور” ويبدأ العمل بها اعتباراً من أكتوبر المقبل، بعد استيفاء الموافقات الحكومية.

 

-اكدت طيران الإمارات أن الاتفاقية الجديدة مع “كوندور” ستوفر رحلات ربط سلسة إلى الوجهات الشهيرة في مايوركا وجزر الكناري بالإضافة إلى نقاط دولية في أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي.

 

-عقدت طيران الإمارات حتى الآن 161 شراكة إنترلاين وتبادل الرموز والنقل متعدد الوسائط، لتوسع شبكتها إلى أكثر من 1650 مدينة”.

 

-أعلن مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية عن وصول أكثر من 38 ألف حاج من بعثة الحج المصرية إلى الأراضي المقدسة حتى الان.

 

-أوضح مساعد وزير الداخلية أن اجمالي عدد حجاج القرعة الذين وصلوا إلى الأراضي المقدسة، بلغ 13 ألفا و655 حاجا حتى الآن فيما بلغ اجمالي عدد حجاج بعثة التضامن 19 ألفا و211 حاجا، بينما بلغ اجمالي عدد حجاج بعثة السياحة 5 الاف و251 حاجا.

 

-الاقتصاد والسياحة: يتوقع أن ترتفع الطاقة الاستيعابية لفنادق دبي إلى 154,888 غرفة بنهاية العام 2024، أي بزيادة 4597 غرفة فندقية جديدة من المقرر افتتاحها هذا العام

-الاقتصاد والسياحة:من المتوقع افتتاح نحو 2330 غرفة فندقية من فئة 4 نجوم، لتستحوذ على أكثر من 50% من الغرف الفندقية المتوقع افتتاحها خلال العام الجاري

-الاقتصاد والسياحة: حققت دبي خلال العام الماضي إنجازاً مهماً بالوصول إلى 150 ألف غرفة فندقية، معززة مكانتها بين أكبر المدن السياحية العالمية

 

-أعلنت طيران الإمارات عن انضمامها إلى المبادرة الألمانية للطاقة المتجددة في الطيران (aireg)، لتصبح بذلك أول ناقلة جوية دولية تنضم إلى هذه المبادرة. وتم توقيع الاتفاقية على هامش معرض برلين الدولي للطيران “أي إل إيه 2024″.

 

-اوضحت طيران الإمارات أن المبادرة الألمانية للطاقة المتجددة في الطيران (aireg) تلتزم بزيادة إنتاج واستخدام وقود الطيران المتجدد في ألمانيا.

-اكدت طيران الامارات انها تقوم حاليا بتشغيل رحلات بوقود مستدام من أمستردام ولندن هيثرو وباريس وليون وأوسلو وسنغافورة 

 

-أعلنت شركة “ألافكو” لتمويل شراء وتأجير الطائرات الكويتية عن إتمام تنفيذ بيع 46 طائرة لشركة “ماكواري إيرفاينان” باستثناء ثلاث طائرات سيتم إتمام بيعهم خلال شهر يونيو الحالي.

-اكدت شركة “ألافكو” ان زيادة النقد والنقد المعادل 696 مليون دولار تقريبا بما يعادل 214 مليون دينار تقريبا ناتجة من صافي النقد المحصل من عملية البيع بعد سداد مبالغ التمويلات.

 

-اكدت شركة “ألافكو” إنها ستسجل ربحاً متوقعاً بقيمة 47.2 مليون دولار بما يعادل 14.5 مليون دينار تقريبا.

 

-أكدت المديرية العامة للدفاع المدني السعودية منع دخول واستخدام أسطوانات الغاز المسال بمختلف الأنواع والأحجام إلى مخيمات الحجاج 

 

-كشف المهندس صالح الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية بالسعودية، عن جاهزيةالمنظومة لتقديم خدمات حج 2024، عبر توفير 3.4 ملايين مقعد للحجاج من خلال تهيئة 7700 ألف رحلة طيران، وأكثر من 1.6 مليون مقعد في قطار الحرمين السريع عبر 35 قطار، و توفير 27 ألف حافلة لنقل ضيوف الرحمن خلال رحلتهم في المشاعر المقدسة.

 

-تشارك وزارة السياحة السعودية في المؤتمر العالمي للاستثمار في قطاع الضيافة بدورته السنوية الـ46 المقام في جامعة نيويورك لتسليط الضوء على التقدم الاستثنائي الذي تشهده المملكة 

-وزارة السياحة:استثمرت المملكة العربية السعودية 800 مليار دولار أمريكي في قطاع السياحة بالإضافة إلي توفير 1.6 مليون فرصة عمل وإضافة 500 ألف غرفة فندقية

 

-كثفت وزارة السياحة السعودية, جولاتها الرقابية والتفتيشية على مرافق الضيافة السياحية بمختلف أنواعها من “فنادق وشقق مخدومة وغيرها بهدف الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام

-أعلنت طيران الإمارات عن طلاق خدمة جديدة من دبي إلى مدغشقر اعتباراً من 3 سبتمبر 2024 وستشغل الناقلة أربع رحلات أسبوعياً بين مطاري دبي الدولي وأنتاناناريفو وذلك عبر سيشيل.

 

-سيوفر خط طيران الإمارات الجديد الاتصال مع أكثر من 140 وجهة في شبكتها العالمية مما يدعم استراتيجية وزارة السياحة لتنويع الأسواق المستهدفة

 

-البنك المركزي التونسي: زادت عائدات السياحة في أول 5 أشهر من عام 2024 بنسبة 7.8% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

 

-البنك المركزي التونسي: بلغت عائدات السياحة 2.143 مليار دينار مع نهاية شهر مايو مقابل 1.986 مليار دينار في الفترة نفسها من العام الماضي

-البنك المركزي التونسي:ارتفعت عائدات العاملين بالخارج إلى 2.979 مليار دينار حتى نهاية شهر مايو من العام الحالي من 2.862 في الفترة نفسها من 2023.

 

-البنك المركزي التونسي: ارتفعت خدمة الدين الخارجي الي 7.1 مليار دينار مع نهاية شهر مايو 2024 بعد أن كانت 3.5مليار دينار في الفترة ذاتها من 2023.

 

-اكتشفت الشرطة الأمريكية تكتيكات جديدة يقوم بها لصوص “سياح” تستهدف السطو على منازل الأثرياء في الولايات المتحدة.

 

-تقدمت الشركة التابعة للمجموعة BigXtra بطلب إفلاس منفصل إلى محكمة ميونيخ الجزئية.

 

-ابلغت الشركة التابعة للمجموعة BigXtra عملائها بإلغاء كافة الرحلات المحجوزة مبدئيا حتى 5 يوليو.

 

-وفقا لإحصاءات السلطات المحلية فى الصين، استقبلت ألتاي بمنطقة شينجيانغ الصينية 4.15 مليون رحلة سياحية خلال مايو الماضي، محققة 3.65 مليار يوان (حوالي 504 ملايين دولار أمريكي) من عائدات السياحة، بزيادة 60.81 % و88.25 %على أساس سنوي على التوالي.

-وكالات: رست سفينة “ماريلا ديسكفري” السياحية المالطية في ميناء بودروم بولاية موغلا جنوب غربي تركيا وعلي متنها 1775 سائحا غالبيتهم بريطانيين، إلى جانب طاقم يتكون من 743 شخصا.

 

-وكالات: تفتتح باريس 3 شواطئ جديدة خلال شهري يوليو واغسطس المقبلين استعدادا لاستضافة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024

 

-المعهد الوطني للإحصاء : استقطبت إسبانيا ما يقرب من 24 مليون سائح دولي في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري بزيادة 14.5% عن نفس الفترة من العام 2023.

-المعهد الوطني للإحصاء:أنفق السياح 31.513 مليون يورو في إسبانيا بين يناير وأبريل، أي بزيادة نسبتها 22.6% وهي مؤشرات تجاوزت جميع الأرقام القياسية السابقة.

 

-المعهد الوطني للإحصاء: وصل عدد السياح الوافدين على إسبانيا إلى 7.8 مليون في شهر أبريل فقط أي بزيادة 8.3% وجلب الزوار الأجانب 9.565 مليون يورو، وهو ما يمثل نموا بنسبة 13.1% مقارنة بنفس الشهر العام الماضي.

 

-المعهد الوطني للإحصاء:ظلت المملكة المتحدة المصدر الأول للسياح بعدد 4.43 مليون، بزيادة 13% عن نفس الفترة من العام السابق، تليها ألمانيا بـ 3.18 مليون (+ 16.9 في المائة)، وفرنسا بـ 3.14 مليون (+13.8 في المائة).

 

-المعهد الوطني للإحصاء:سجلت بلجيكا أقوى نمو كمصدر للسياح خلال الأشهر الأربعة الأولى، بزيادة قدرها 24.8% (820.500 سائح)، تليها أيرلندا (حوالي 690.000 مسافر، 18%).

-أكد المعهد الوطني للإحصاء أن المناطق التي استقبلت أكبر عدد من السياح هي جزر الكناري (5.5 مليون بزيادة 11.4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023)، وكاتالونيا (5 ملايين بزيادة 16.3%) والأندلس (3.6 مليون بزيادة 13.5%) وذلك خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024.

-وكالات: نقلت “الخطوط التركية” 7.2 مليون مسافر فى شهر مايو ووصلت الي معدل اشغال بنسبة 79.8%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى